تتطلب إدارة الأعمال التجارية عبر الإنترنت مهارات وقدرات مختلفة عن إدارة الأعمال التجارية في "العالم الحقيقي". يمكن للعملاء بسهولة اكتشاف الحجم وتحديد مكانة الشركة عندما يكون لديهم القدرة على الدخول وإلقاء نظرة حولها. لا تخبر المفروشات والمواقع "الواقعية" العميل بمستوى الاحتراف المتوقع فحسب ، ولكن اللقاءات الشخصية "في العالم الحقيقي" تسمح بتحديد الانطباعات الأولى من خلال كيفية تعامل الشركة مع خدمة العملاء. عندما يدخل أحد العملاء في نشاط تجاري للبيع بالتجزئة في أي مكان في العالم تقريبًا ، يتوقع هذا العميل خدمة سريعة وشخصية ، خاصة فيما يتعلق بالأسئلة التي قد تكون لديهم حول المنتجات التي يرغبون في شرائها.
خدمة العملاء أو خدمة العميل هي الخدمة المقدمة للعميل لإرضائه أثناء الشراء وبعده. من الضروري لكل مؤسسة تجارية فهم احتياجات العملاء لخدمة القيمة المضافة. لذلك جمع بيانات العملاء أمر ضروري. لذلك، خدمة العملاء الجيدة مهمة. أسهل طريقة لفقدان العميل هي ضعف خدمة العملاء. تتغير أهمية خدمة العملاء حسب المنتج والصناعة والعميل. خدمة العملاء هي جزء مهم من كل مؤسسة تجارية. تختلف كل مؤسسة في موقفها تجاه خدمة العملاء. تتطلب خدمة العملاء خدمة عالية الجودة من خلال تصميم وتنفيذ دقيق لسلسلة من الأنشطة التي تشمل الأشخاص والتكنولوجيا والعمليات. تبدأ خدمة العملاء الجيدة بالتصميم والتواصل بين الشركة والموظفين.
في بعض النواحي ، يتيح عدم وجود موقع عمل فعلي للأعمال التجارية عبر الإنترنت بعض الفسحة التي لا يتمتع بها نظرائهم "في العالم الحقيقي". الموقع ليس مهمًا ، والمفروشات ليست مشكلة ، ومعظم الانطباع البصري الأول يتم من خلال التصميم الاحترافي لموقع الويب الخاص بالعمل.
ومع ذلك ، لا يزال هناك شيء واحد صحيح. سيترك العملاء انطباعاتهم الأولى على خدمة العملاء التي يواجهونها. لسوء الحظ ، في الأعمال التجارية عبر الإنترنت لا توجد فرصة لموظفي الخط الأمامي لإحداث انطباع جيد. سيكون كل تفاعل يقوم به العميل مع موقع الويب وسيلته الأساسية لترك انطباعه الأول تجاه النشاط التجاري وخدمة العملاء. خدمة العملاء الجيدة في أي عمل تجاري عبر الإنترنت هي نتيجة مباشرة لتصميم وتخطيط مواقع الويب الجيدة.
بقلم Jayashree Pakhare (buzzle.com)